من نحن؟

اللجنة التحضيرية للعمال

اللجنة التحضيرية هي لجنة تضم العمال والموظفين والمهنيين من مواقع متعددة من اجل توحيد النضال العمالي، وتفعيل التضامن بين المواقع المختلفة.

فقوة العمال في وحدتهم من أجل مصالحهم. والعمال والموظفون في جميع منشآت العمل سواء كانت تابعة للدولة أو في القطاع الخاص يعانون بشكل مشترك من :

  • تدني الأجور والمعاشات.
  • والارتفاع الرهيب في الأسعار.فغالبية العمال يعمل كل منهم وظيفتين: أحدهما صباحية والأخرى مسائية والأحوال تسير من سئ إلى أسوأ، ويخضع العمال في هذه الوظائف لشروط عمل قاسية واستغلالية.

والصبر فين؟

يا سنين طوال وليالي

الرأسماليون ورجال الأعمال متحدون ..والبلد بلدهم ..ولهم العديد من التنظيمات التي تجمعهم وتدافع عن مصالحهم سواء في مجلس الشعب أو الشورى أو في الغرفة التجارية أو في إتحاد الصناعات.وكل يوم نسمع عن ميلاد جمعية جديدة لرجال الأعمال في المدن الجديدة.

يا بو كرش مدور كور

من لحم البني آدميين

ياللي بتأكل كلابك

شئ ما يحلم به الفقير

أما العمال فهم بلا تنظيم نقابي يدافع عنهم..فالتنظيم النقابي الرسمي والذي يسمى زورا وبهتانا اتحاد العمالهو تنظيم تابع للدولة..والنقابات التابعة له هي نقابات في خدمة السلطان (سلطان رأس المال).

والعمال أيضا بلا حزب يدافع عنهم، ومحرومون من تشكيل حزبهم السياسي.

أصل البلد دي

مش ملك ناسها

وكل عامل أو موظف له أبن أو أكثر عاطل عن العمل..فالوظائف الآن يحتكرها أبناء علية القوم وبالواسطة والمحسوبية، والدولة لا تلتزم بتوفير حق العمل للمواطنين.

كيف يتحد العمال؟

كيف ينظمون صفوفهم؟

كيف يكون لهم كلمة مسموعة؟

أخي العامل

تعال أنضم إلينا في اللجنة التحضيرية للعمال ..تعال نتحد ويضع كل منا كفه في كف زميله..هذه الكفوف التي تدير المكن كل صباح إذا أتحدت يمكن أن تدير مجتمعا بأكمله.

لم يعد لنا أمل في الحياة إلا في وحدتنا..تعالى نفكر مع بعض ويساعد كل منا الآخر..فالهموم واحدة:هموم عمال المحلة هي نفس هموم عمال غزل شبين الكوم وكفر الدوار..وهي نفس هموم طنطا للكتان..ونفس هموم عمال مصانع وبريات سمنود والمنصورة أسبانيا، وهموم عمال و سائقي مترو الأنفاق، هي نفس هموم عمال النقل العام، وهموم المسعفين هي نفس هموم المصرية للأدوية، وهموم موظفي الضرائب العقارية هي نفس هموم عمال البريد، وهموم موظفي القوى العاملة هي نفس هموم الإداريين في التربية والتعليم..وهموم عمال المطاحن والمخابز هي نفس هموم عمال حلج الأقطان.

كلنا نعاني من الظلم والاستغلال.كلنا نعاني من التعسف وسوء الأحوال المعيشية.كلنا نعاني من الفساد والتسلط الإداري في منشآت العمل. تعال معي أخي العامل في اللجنة التحضيرية للعمال، فنحن العمال لنا أصدقاء في هذا المكان أصدقاء من المحامين الشرفاء

والذين يمكن أن يدافعوا عنا أو يقولون لنا النصيحة في المسائل القانونية، ويساعدونا  على رفع القضايا أمام المحاكم ويساندوننا في كل الشئون القانونية بالمجان..فهم لا يتقاضون أتعابا منا على ما يقدمونه من مساعدة قانونية فهم منا ولنا..هم محامون أبناء عمال مثلنا لذا فهم متعاطفون معنا.

وأيضا في اللجنة التحضيرية لنا أصدقاء من نوع  ثان، أصدقاء من الصحفيين الشرفاء، شبان وشبات من الصحفيين الشرفاء، برضه متعاطفين معانا..صحفيين جدعان..يساعدون معنا في توصيل وجهة نظرنا للرأي العام فوق صفحات الصحف المستقلة ..ويحاولون معنا في توصيل وجهة نظرنا لكافة أجهزة الأعلام المرئية والفضائيات. فالإعلام وتوصيل مطالبنا للرأي العام والجمهور مهم جدا في عملنا

وأيضا في اللجنة التحضيرية للعمال معانا بعض من أعضاء مجلس الشعب الشرفاء: نواب بجد مش نواب تايواني جاية بالتزوير..وهؤلاء النواب على استعداد أن يساعدونا في عمل طلبات إحاطة واستجوابات وطلب مناقشة وتقديم شكاوي للجان المختلفة بمجلس الشعب

وأيضا معانا في اللجنة التحضيرية للعمال بعض من موظفي الضرائب العقارية وقادة النقابة المستقلة للضرائب العقارية، والذين يمكن معهم التعرف على خبرتهم وكيف كافحوا وواصلوا عملهم وانتزعوا نقابتهم بأيديهم هذه النقابة الغالية، فاللجنة التحضيرية للعمال هي بيت مفتوح لكل عامل ولكل مضرب ولكل معتصم ولكل مظلوم ومقهور في هذا البلد

اللجنة التحضيرية للعمال هي ظهر كل من لا ظهر له ..وهي صوت من لا صوت له

مشوارنا لسه في أوله

وما دام بدأنا نكمله

لقد كان الاجتماع  الأول للجنة التحضيرية للعمال يوم  الجمعة الموافق 22 مايو عام 2009 بمركز الدراسات الاشتراكية:وضم الاجتماع عدد من المندوبين من العمال والموظفين من مواقع مختلفة وقد أتفق الحاضرون على هذا الإعلان:

اللجنة التحضيرية للعمال

من قلب الاعتصامات والإضرابات العمالية يناضل العمال من أجل تنظيم أنفسهم في روابط ولجان ونقابات مستقلة واتحادات، ومن وسط القيادات العمالية المكافحة تنطلق الدعوات، اليوم، إلى أهمية توحيد النضال العمالي لمواجهة سياسات التشريد والإفقار.

ولأننا جزء من هذا الواقع نساهم فيه بقدر طاقتنافي مواقعنا المختلفة قررنا البدء في تشكيل (اللجنة التحضيرية للعمال) لكي يكافح  فيها كل العمال، بغض النظر عن اتجاهاتهم السياسية، لتحقيق المطالب التالية:

تأسيس روابط ونقابات جماهيرية ومستقلة.

النضال من أجل حد أدنى للأجور وللمعاشات لا يقل عن 1200 جنيه شهريا.

وقف برنامج الخصخصة، وتأميم الشركات الاحتكارية.

الزملاء: مطالبنا نبعت من رحم الاحتجاجات العمالية المشتعلة منذ 3 سنوات، ونأمل أن يسفر نضالنا عن خلق نواة اتحاد عام مستقل بعد النجاح الباهر لنقابة الضرائب العقارية .

زملاؤنا وزميلاتنا: شارك معنا في كفاحنا..فلن نتقدم خطوة للإمام إلا بأذرع العمال والموظفين المخلصين، ونأمل أن نستطيع بالتعاون مع كافة اللجان العمالية أن ننتزع مطالب طال انتظارها.

ونعتزم في الفترة المقبلة القيام بالتالي

  • خوض النضال مع كافة الفئات الراغبة في تنظيم نفسها انطلاقا من تجربة الضرائب العقارية
  • المشاركة في حملة رفع الحد الأدنى للأجور والمعاشات وصرف إعانة بطالة
  • التضامن مع التحركات العمالية، وقيادات العمال المضطهدة

معا ..نرفع صوت العمال في مواجهة سياسات منحازة للأغنياء ..وإدارات لا يهمها سوى الأرباح.

فيا عمال مصر خطوة لقدام

22/5/2009

الموقعون:

قيادات عمالية في كل من الضرائب العقارية، وغزل المحلة، والسكة الحديد، وغزل شبين، وطنطا للكتان، وأطلس للمقاولات، والمصرية للأدوية، والبريد، ومسعفو البريد، والممرضات، والقوى العاملة، وإداريين بالتربية والتعليم.

ولقد دار في هذا الاجتماع نقاش طويل حول سؤال: هل يمكن رفع الحد الأدنى للأجور والمعاشات إلى 1200 جنيه شهريا؟

ولقد اتفق الحاضرون على: تشكيل وفود عمالية بأعداد رمزية من كل موقع ومن مختلف القطاعات لطرق أبواب كافة المسئولين للاستفسار عن :لماذا لم ينعقد المجلس القومي للأجور والأسعار منذ تشكيله من سنوات عديدة وحتى الآن؟!!

فالمجلس الأعلى للأجور

كافي على الخبر ماجور

والمجلس الأعلى للأسعار

خلا العيشة مرة مرار

وهل كانت تصريحات ووعود كافة المسئولين تصريحات جدية أم هي تصريحات لذر الرماد في العيون وتخدير العمال؟

كما اتفق الحاضرون على ضرورة الإعداد والتنسيق والتحضير مع كافة اللجان العمالية وكافة المهتمين بالشأن العمالي :من أجل حملة جماهيرية موحدة حول شعار:

“أجور عادلة ..ونقابات مستقلة

كما دار نقاش ثان في هذا الاجتماع:كيف نربط بين المطالب الخاصة في كل موقع وبين المطالب العامة لجميع العمال؟.

وأتفق الحاضرون على ضرورة مراعاة خصوصية كل موقع وظروفه ودراسة مشاكله بدقة، وعمل جلسات استماع بين اجتماعات اللجنة التحضيرية المتعاقبة لكل موقع على حدة لمساعدته قانونيا وإعلاميا في تجاوز مشاكله.

فالاهتمام والتوحيد للعمال حول المطالب العامة للعمال (مثل أجور عادلة ونقابات مستقلة) ينبغي ألا يثني عمال كل موقع من الاهتمام بالمطالب الخاصة بالموقع من أجل تحسين شروط العمل والمطالبة بالأجر المتغير من بدلات وحوافز ورفع لكل اضطهاد عن العمل وعودة العمال المنقولين والمفصولين بالموقع .

أخي وصديقي العامل

يا أبو العيال

يا شايل همومك وتقل الجبال

تعال معنا ..وأنضم إلينا

اللجنة التحضيرية للعمال

إلى كل عمال وموظفي مصر

سنكون معكم دائما..ونساند مطالبكم العادلة،ويمكنكم الاتصال بنا على التليفونات الآتية

———————————–

مجموعة المساعدة القانونية

أ- أحمد عزت 0103978913

أ- هيثم محمدين 0106138041

———————————–

مجموعة المساعدة الصحفية والإعلامية

أ- مصطفى البسيوني 0124291190

أ- هشام فؤاد 0123795206

———————————–

أعضاء مجلس الشعب

النواب

حمدين صباحي 0127337666

جمال زهران 0122114630

———————————–

وأيضا على العناوين التالية

  • مقر النقابة المستقلة للضرائب العقارية … فيصل محطة حسن محمد– 20 ش القناوي

كمال أبو عيطة رئيس النقابة : 0100678654

—–

  • مركز الدراسات الاشتراكية … 7 شارع مراد ميدان الجيزة- الدور الأول

One Response

  1. تابع تصفية الأسطول البحري التجاري المصري ( الشركة المصرية للملاحة البحرية )
    لازال التهديد قائم بانهيار هذا الصرح ( راجع المقالات المنشورة بهذا الخصوص )
    ولا يزال التهديد قائم من العمال بالإعلان عن موقف مضاد وقوي ( فالضغط يولد الانفجار )

    بعد إبعاد رئيس مجلس الإدارة السابق والذي كان سببا من الأسباب المباشرة في غرق هذا الأسطول في الديون نتيجة غرقه في الفساد ثم أعقب ذلك تكوين مجلس إدارة جديد ظن البعض انه طوق النجاة ثم تزامن ذلك مع ذلك التحقيق الذي نشرته جريدة الأهرام ( بعد انتظار طويل جدا )اتضح من ذلك كله أن هناك نية مبيته لإغراق هذا الأسطول والقضاء عليه نهائيا وذلك من خلال المؤشرات الآتية :ـ
    – قال السيد / شوقي يونس في التحقيق المنشور ( ونحن لم نتدخل في إدارة الشركة التي كانت ناجحة من قبل‏,‏ فلماذا لم تنجح منذ‏2005‏ وحتى الآن قد تكون لديهم أسبابهم المعقولة‏,‏ وربما لا تكون هناك أسباب‏,‏ والخسائر ربما ترجع لسوء إدارة‏ ) .
    ونرد عليه أين انتم منذ عام 2005 ولماذا تركت الإدارة السابقة الفاشلة مستمرة منذ هذا التاريخ حتى إقالتها في 31/3/2010 أليست هذه مسئوليتكم ؟ أم انه كان هنا مصالح متبادلة مع هذه الإدارة وضد مصالح المصرية للملاحة .
    ونرد عليه أن سعادته أخلى مسئولية المجلس الذي قال عنة ‏(‏ والخسائر ربما ترجع لسوء إدارة‏ ) بل وأعطى مكافأة تميز له حيث حصل عمرو رشدي ( سبب الانهيار )على 130 ألف جم وباقي أعضاء المجلس من 45 إلي 55 ألف جم وهذا بعد اعتماد صرف أربعة أشهر للعاملين كمكافأة تميز وأسوة بالشركات المثيلة( رفض الفريق تامر صرف الأربعة أشهر ووافق فقط على صرف شهرين للعمال ) أما مجلس الإدارة الفاشل فقد صرف جميع مستحقاته فلماذا يدفع العمال ومحدودي الدخل فاتورة السادة الكبار .
    ــ أنكم ذكرتم في التحقيق المنشور ما نصه (وبخصوص مركب العجمي التي تم بيعها‏,‏ فقد طرحنا عليهم شراء مركب أخري والتقدم لمناقصة نقل البترول‏,‏ فقالوا إنه ليس بإمكانهم شراء مركب‏,‏ والانتظار لمدة شهرين حتى يتم التقدم للمناقصة‏,‏ وقد وافق مجلس إدارة المصرية للملاحة‏,‏ علي أن تقوم الوطنية بهذا النشاط‏ ‏)
    ونرد ونقول بالطبع أنت أهملت الدراسة التي توضح انه كان من الممكن القيام بعمرة شاملة لبدن السفينة وتصبح السفينة جاهزة للتشغيل على خط نقل البترول أو تقومون بضخ استثمارات للشركة بشراء ناقلة بترول أو إيجارها للعمل على ذات الخط لصالح المصرية للملاحة بدلا من استحواذكم على هذا الخط .
    ــ ولم يتكلم سيادته عن أسباب بيع الناقلتين ( قنا ودمياط ) وهما ناقلات حبوب عملاقة وكانتا تحقق كل منهما مالا يقل عن 10 مليون جنيه كصافي ربح سنوي للمصرية للملاحة فلماذا لم يمنع الإدارة الفاشلة من بيع هذه الناقلات إلا أن هذه الانهيارات هي في صالح الوطنية للملاحة أصلا .
    ــ ولماذا لم يتكلم سيادته عن الخط الملاحي شمال وغرب أوروبا والذي كانت تخدمه المصرية للملاحة ثم وبقرار غير مدروس من الإدارة الفاشلة السابقة تخرج الشركة من خدمة هذا الخط والعجيب أن الذي يدخل مكان المصرية للملاحة هي الوطنية للملاحة نفسها فأين كان سيادته أليس هذا تدخل في موارد المصرية للملاحة ؟ أليست هذه عراقيل وضعت أمام المصرية للملاحة لإغراقها والقضاء عليها ؟
    ــ ولماذا لم يتكلم سيادته عن شحنات نقل القمح والتي كانت تقوم بها المصرية للملاحة لصالح هيئة السلع التموينية ثم فجاءه منذ قرار الضم في 2005 إلي الوطنية للملاحة استحوذت الأخيرة على هذه الشحنات أليس هذا تدخل من سيادته في إدارة المصرية للملاحة ؟ أم هو تواطؤ الإدارة الفاشلة السابقة مع الوطنية للملاحة ؟
    ــ لماذا لم يتكلم سيادته عن الخسائر التي حققتها الوطنية للملاحة هذه العام والتي تعدت 50 مليون دولار بينما حققت المصرية للملاحة 50 مليون جنيه خسائر فانظر الفرق ومع ذلك فقد قدمت وزارة الاستثمار دعم للشركة الوطنية بلغ 50 مليون دولار مساهمة من الوزارة في الخسائر المحققة نتيجة الأزمة المالية العالمية وحين طالبت المصرية للملاحة بمثل ذلك قالوا كيف ندعم شركة متعثرة فأي قانون يحكم هذه العلاقات ولصالح من هذه الأموال ؟
    ــ وقد ذكر سيادة / شوقي يونس الأتي ( فمن الضروري إقالة الشركة من عثرتها‏,‏ ونحن نريد أن نعرف الوضع الحقيقي للشركة‏,‏ حتى يتم وضع خطة الإصلاح المناسبة التي تساعدها علي الانطلاق‏,‏ لان انهيار الشركة يعني ضياع استثماراتي بها‏ )
    ونرد ونقول أن الوطنية للملاحة استفادت الكثير والكثير من وراء استحواذها على المصرية للملاحة لما سبق ذكره بالإضافة إلي استيلاء الوطنية على بعض مباني المصرية للملاحة والتي تساوي الكثير وبالتالي فنحن نطمئن سيادته أن استثماراتك و المبالغ المالية التي قدمتها للشركة لن تضيع لأنك حصلت في مقابلها على كل المميزات التي سلبت ونهبت من المصرية للملاحة بالإضافة إلي جذب عمال وموظفي المصرية للملاحة المشهود لهم بالخبر العالية من بحارة ومهندسين وربابنة بل وتجاريين أيضا
    ونوضح لسيادتك أن استثمارات سيادتك هي أصلا ملك للدولة أي أموال عامة حيث أن الشركة القابضة للنقل البحري تمتلك 90 % من أسهم الوطنية للملاحة .
    أما خطة الإصلاح المناسبة التي تكلم عنها سيادته فلم نر شيئا سوى انه قام بتعيين الفريق أول / تامر عبد العليم رئيس مجلس الإدارة للشركة المصرية ( بالإضافة إلي كونه نائب رئيس الوطنية للملاحة في الاسكندرية )ولأنه غير متفرغ قام سيادة الفريق بتعيين اللواء أ . ح / مصطفى خطاب العضو المنتدب بالشركة

    والخطة الإصلاحية المزعومة هي كما يلي :
    1 – أول طلبات الفريق تامر هي إعادة تشكيل الهيكل الإداري للشركة وتخفيضه من 650 عامل وموظف إلي 150 عامل وموظف .
    ونعقب بان هل تشريد 500 أسرة هو الحل السحري لإقالة عثرة الشركة مع أن الوطنية للملاحة هي السبب المباشر فيها ؟ هل رواتب هؤلاء العقبة الأساسية أمامكم ؟ مع أن دخول هؤلاء لا يعادل 1% من دخل سيادة الفريق حيث انه يتقاضى عن رئاسته للوطنية للملاحة بالاسكندرية 30 ألف دولار شهريا كراتب أساسي بخلاف المكافآت والحوافز وخلافة هذا بالإضافة إلي 15 ألف جنيه شهريا عن رئاسة المصرية للملاحة والتي لا يأتي إليها إلا مرة أو مرتين في الشهر فهل نظرنا إلي ال500 أسرة نظرة اجتماعية أو إنسانية .
    2 – اللواء مصطفى خطاب العضو المنتدب ليس له أي علاقة بالعمل الملاحي التجاري وان آخر منصب كان عليه سيادته هو رئيس هيئة السلامة البحرية حتى عام 2005 وطيلة الخمس سنوات من 2005 إلي 2010 وهو متفرغ تمام فكيف سيقود الأسطول التجاري للدولة ليعبر به الدوامات الشديدة المحيطة به في ظل رفع الدولة يدها عن الشركة وعدم تقديم يد العون لها في أي شيء بل والاستيلاء على كل مميزاتها .
    3 – أول قرارات واهتمامات الإدارة الجديدة ( اللواء / مصطفى ) هي مواعيد العمل والحضور والانصراف والخروج أثناء أوقات العمل الرسمية فهل هذه هي الحلول الإستراتيجية للنهوض بالشركة .
    4 – لم تستطع الإدارة الجديدة تغيير أي شيء حتى القطاع التجاري و قطاع التأجير واللذين هما عصب الشركة لم يستطيع تغييرهما وابقوا على الأفراد الفاشلين فيهما حيث أنهم نفس طاقم العمل الفاشل مع الإدارة الفاشلة السابقة فأين هي خطة الإصلاح التي تحدث عنها سيادة / شوقي يونس أم انه كان يقصد خطة التصفية لأسطول الدولة .
    5 – أبقت الإدارة الجديدة على رئيس القطاع الإداري وهو مع الأسف رئيس النقابة بالشركة وهو لا يعمل إلا على إيذاء العاملين فجمع العاملون 150 توقيع لإقالته وأرسلوا هذه التوقيعات إلي رئيس النقابة العامة ولكن باتصالات الإدارة الجديدة أوقفوا كل شيء فمن لهؤلاء العمال والموظفون .وهل وجود مثل هذا الشخص سيرفع من شان الشركة .
    6 – قامت الوطنية للملاحة بالاستيلاء على استراحة الشركة المصرية التابعة لفرع الشركة ببور سعيد فهل هذا ضمن خطة الإصلاح الشامل للشركة أم هو استغلال ثروات الشركة والتي هي في الأصل مال عام ؟؟
    7 – لماذا لا تقوم الوطنية للملاحة بإدارة المصرية للملاحة كإدارتها لنفسها ؟ أم إنها تعجز عن ذلك ؟ حيث أنهم قليلي الخبرة في العمل التجاري لان أساس عملهم هو العقود الايجارية طويلة الأجل .
    والسؤال المهم
    لماذا تم نقل تبعية المصرية للملاحة ( تتبع الشركة القابضة للنقل البحري والبري ) لتكون تابعة للوطنية للملاحة ؟ مع أن الأخيرة تتبع الشركة القابضة للنقل البحري والبري أيضا ( إلا أنها تتبع قانون الاستثمار وبالطبع المساهمين فيها هم أسياد القوم ) فما هو الهدف إلا القضاء على هذا الأسطول الضخم والصرح الكبير .
    والسؤال الأهم
    لماذا لا يتم دعم المصرية للملاحة وتطوير أسطولها باعتبارها الأسطول البحري التجاري للدولة والذي يخضع للمجهود الحربي وقت الحرب ووقت السلم أيضا ؟
    الوضع الحالي
    العمال والموظفون في غاية الغضب ولن يسمحوا بتشريدهم وخراب بيوتهم من اجل أن تعيش الوطنية ويقبض موظفيها ( أبناء السادة المحظوظين ) رواتبهم بالدولار فاحذروا غضب العمال والموظفون واعلموا الأتي :ـ
    ــ معظم العاملين على السفن هم أقارب العاملين في الإدارة المراد تشريدها وبالتالي قد تجتمع إرادتهم في إعلان اعتصام على السفن بجميع المواني العالمية المتواجد بها السفن وحينئذ تكون فضيحة دولية .
    ــ مباني الإدارة بجوار ميناء الاسكندرية الرئيسي ومحطة الركاب البحرية فقد يكون تنظيم وقفة احتجاجية أمام الميناء شيء يسئ إلي سمعة البلاد والسياحة بها .
    ــ خرج الفريق تامر من غرفة الاجتماعات في اليوم الذي اعتمد فيه تشريد 500 أسرة بإعادة هيكلة الشركة المصرية ثم صرخ بصوت عالي وكأنه يريد أن يسمع الموظفون ذلك وقال ( كله بالقانون ) فأي قانون يتحدث عنه وقد اخترقوا كل القوانين واللوائح وأخضعوها لرغباتهم ولا يستطيع احد الوقوف أمامهم فلعله قانون سكسونيا ( قانون القوة والهمجية وبسط النفوذ ) .
    ــ قد يتطور الأمر ويقوم العمال باحتجاز المسئولين في مكاتبهم ( طبقا لقانون سكسونيا ) حتى تحقق طلباتهم فالضغط يولد الانفجار.
    المطلوب
    ـ العودة إلي قانون 203 .
    ـ العودة إلي تبعية الشركة القابضة للنقل البحري أو وزارة النقل البحري وقد حدث هذا مع عدة شركات تعرضت للقرصنة مثل المصرية للملاحة ولكن مع توحيد صف العمال ووقوفهم أمام القراصنة بشتى السبل تم عودتهم إلي قانون 203 مرة أخرى .
    ـ تدعيم الدولة للشركة ومساندتها بعودة المميزات المسلوبة منها .
    ـ إعادة تعمير السفن وتأهيلها فنيا للمنافسة في السوق الملاحي .
    ـ إسناد إدارة الشركة إلي المحترفين في هذا المجال .
    ـ مراقبة هؤلاء عن طريق الجهاز المركزي للمحاسبات للوقوف على أي إهدار للمال العام .
    ـ لا داعي لمجاملات اللواءات المعاشات على حساب أموال الدولة وحقوق العاملين .

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: